مؤسّسة أكاديميّة بحثيّة فكريّة مستقلّة، غير حكومية، غير حزبية، تسعى للمساهمة في بناء حاضر ومستقبل سوريا

تعريف المركز

مركز آفاق سوريا للدراسات والبحوث هو مؤسّسة أكاديميّة بحثيّة فكريّة مستقلّة، غير حكومية، غير حزبية، تسعى للمساهمة في نهضة شعبنا وبناء حاضر ومستقبل سوريا،عبر تشجيع وتعميق الدراسات والبحوث التي تهدف إلى فهم وتحليل واقع ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ، ومحيطه العربي والإقليمي، بكافة جوانبه السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والدينية، وذلك بهدف تأمين الانتقال إلى وضع تنموي أكثر أمناً واستقرارًا.

يُعنى “مركز آفاق سوريا للدراسات والبحوث” بتشخيص الأوضاع في سوريا ومحيطها العربيّ والإقليمي، دولًا ومجتمعاتٍ، وبتحليل السياسات والتحولات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والثقافية. ويطرح التحدّيات التي تواجه شعبنا وأمّتنا على مستوى المواطنة والهويّة، والسيادة والتبعيّة والنهضة والركود العلمي والتكنولوجي، وتنمية المجتمع والدولة، والتعاون مع الدول والمجتمعات العربيّة والإقليمية.

كما يُعنى أيضًا بدراسة علاقات قوى الثورة مع بعضها البعض ومع الدول الصديقة للثورة، وموقف مختلف هذه القوى الثورية من السياسات الأميركية والأوروبية والدول المؤثّرة في الساحة السورية والإقليمية، بجميع أوجهها السياسية والاقتصادية والإعلامية.

ومن خلال النشاط البحثي والفعاليات العلمية والأكاديمية، يسعى المركز إلى بناء جسور التواصل بين الباحثين والمتخصّصين وبين السياسيين ومؤسسات صنع القرار في سورية المحررة، وبينهم وبين المراكز الفكرية والبحثيّة العربية والتركية والعالمية.