مؤسّسة أكاديميّة بحثيّة فكريّة مستقلّة، غير حكومية، غير حزبية، تسعى للمساهمة في بناء حاضر ومستقبل سوريا

وقف أعمال القتال… الأمم المتحدة تطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن 2401

8

دعا أمين عام الأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”، كافة الأطراف المعنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2401، والوصول الفوري للمساعدات الانسانية بجميع أنحاء البلاد خاصة الغوطة الشرقية.

وقال متحدث الأمين العام، “ستيفان دوغريك”، في بيان صادر عنه امس الثلاثاء، “قافلة مشتركة بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة والهلال الأحمر العربي السوري ولجنة الصليب الأحمر الدولية، لم تتمكن الإثنين من إتمام التسليم بسبب انعدام الأمن”.

وأعربت الامم المتحدة عن قلقها إزاء استمرار ورود تقارير تفيد بوقوع هجمات بجميع أنحاء الجيب المحاصر بالغوطة الشرقية، ما أودى بحياة أكثر من مائة شخص الإثنين فضلاً عن تقارير تتحدث عن قصف مدينة دمشق.

وتابع التقرير أنه “ونتيجة لذلك، تم فقط تفريغ 14 شاحنة من أصل 46 شاحنة في القافلة التي كانت محملة بالإمدادات الإنسانية الحرجة تماما”، مضيفا أن نظام الأسد أزال جزءا من الإمدادات الطبية والصحية التي يتعين إدراجها في التسليم.

واضطرت قافلة المساعدات الأممية التي دخلت غوطة دمشق الشرقية الإثنين للخروج منها قبل تفريغ كامل حمولتها وذلك بعد تلقيها إيعازا من نظام الأسد وروسيا، والقصف عليها.

واعتمد مجلس الأمن في 24 من الشهر الماضي، قرار 2401 يطالب بوقف أعمال القتال في سوريا لمدة 30 يوم بهدف تمكين وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين، إلا أن روسيا ضربت القرار في عرض الحائط، وأعلنت عن هدنة، في 26 من الشهر الماضي، لمدة خمس ساعات يومياً، وتوفير “معبرٍ آمن” لخروج من يشاء الخروج من المدنيين، إلا أنّ عمليات القصف تواصلت، ولم تُسجل عمليات إجلاء.

المصدر: وكالات

تعليقات