مؤسّسة أكاديميّة بحثيّة فكريّة مستقلّة، غير حكومية، غير حزبية، تسعى للمساهمة في بناء حاضر ومستقبل سوريا

“فرع فلسطين” يستدعي الحجاج بعد وصولهم سوريا

12

استدعى “فرع فلسطين” في دمشق، الحجاج السوريين العائدين من السعودية، عقب دخولهم إلى الأراضي السورية من الحدود السورية- اللبنانية.

وأفاد أحد الحجاج لعنب بلدي (طلب عدم ذكر اسمه)، الأحد 17 أيلول، أن جميع الحجاج العائدين تم استدعاؤهم إلى الفرع، أثناء عبورهم إلى سوريا عبر الحدود اللبنانية، دون تحديد أسباب الاستدعاء، على أن تتم المراجعة بعد ثلاثة أيام من دخولهم.

وأوضح نقلًا عن مصادر أمنية أن العملية عبارة عن “إجراءات أمنية روتينية، يتم مساءلة الحاج خلالها عن إجراءات وتفاصيل السفر”.

وانتشر تسريب قبل سفر الحجاج السوريين إلى المملكة السعودية، عن ورقة تعميم داخلي لكافة أفرع إدارة الهجرة والجوازات، ووقع عليه مديرها العام اللواء ناجي النمير.

وأفاد التعميم “وردت معلومات تفيد بقيام عدد من مكاتب الحج والعمرة في لبنان، بتأمين تأشيرات دخول لعدد من السوريين إلى السعودية عن طريق سفاراتها لتأدية الحج تحت إشراف الائتلاف السوري المعارض”.

كما دعا إلى “عدم السماح للمواطنين السوريين الممهورة جوازاتهم بتأشيرات الدخول إلى السعودية بمغادرة القطر، إلا بعد تكليفهم بمراجعة شعبة الفرع “23 (فرع فلسطين)”.

وكانت “لجنة الحج العليا السورية” وقعت عقود الحجاج السوريين، مع الممكلة العربية السعودية، كانون الثاني الماضي، وحصلت بموجب التوقيع على كامل حصة سوريا من عدد الحجاج، وبذلك سحبت الملف كاملًا من النظام.

وتدير اللجنة ثمانية مكاتب: في كل من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتب واحد فقط داخل سوريا مقره ريف إدلب.

المصدر: عنب بلدي

تعليقات