مؤسّسة أكاديميّة بحثيّة فكريّة مستقلّة، غير حكومية، غير حزبية، تسعى للمساهمة في بناء حاضر ومستقبل سوريا

روسيا تحدد 5 شروط للمعارضة للمشاركة في مفاوضات سوتشي

13

فندت روسيا شروطها للعملية التفاوضية في مؤتمر سوتشي، بعدما انتهت الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف دون تحقيق أي تقدم، بخمسة شروط وعلى رأسها مطالبة المعارضة بوضع شرط مسبق وهو عدم رحيل “بشار الأسد”.

 

وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف، “أليكسي بورودافكين”، الجمعة إنه على وفد المعارضة إعلان الجاهزية لمحاربة تنظيم الدولة وجبهة النصرة، ودعم وقف القتال، وإنشاء مناطق خفض العنف، والتوقف عن وصف وفد الحكومة السورية بوفد النظام، فضلاً عن التخلي عما اعتبره شرطاً مسبقاً ألا وهو رحيل بشار الأسد.

 

وأكد السفير الروسي، أن الوفد حمل إلى جنيف موقفاً لا يمكن وصفه بالتفاوضي عندما أعلن ضرورة رحيل الأسد مع بدء المرحلة الانتقالية.

 

وشدد بورودافكين، على أن موسكو لا ترى تناقضاً أو تضارباً بين مساري جنيف، برعاية الأمم المتحدة، وسوتشي الذي دعا إليه الرئيس فلاديمير بوتين، ويأمل بعقده مطلع العام المقبل.

 

وأشار السفير إلى أن التصريحات التي تتحدث عن أن سوتشي يقوض جنيف عبارة عن تخمين ومحاولة لعرقلة تنظيم المؤتمر، معتبرا أن سوتشي يصبح بعد فشل جنيف فرصة لا تفوت.

 

ولم يستبعد المتحدث باسم وفد المعارضة، “يحيى العريضي”، ذهاب المعارضة إلى سوتشي إذا كانت المفاوضات هناك ستساهم بإطلاق عملية الانتقال السياسي وعودة اللاجئين وإطلاق المعتقلين، لكن قبل ذلك تجب معرفة تاريخ المؤتمر وهدفه والأطراف التي ستشارك فيه.

 

وكانت قد فشلت محادثات “جنيف8″، بعد أن أعلن المبعوث الأممي الى سوريا، “ستيفان دي ميستورا”، تفويت فرصة ذهبية، متهماً النظام بعرقلة نجاحها، وذهابه الى الحل العسكري، ودعا في تصريحات للتلفزيون السويسري، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للضغط على نظام الأسد، لدفع عجلة الحل السياسي.

المصدر وكالات

تعليقات