مؤسّسة أكاديميّة بحثيّة فكريّة مستقلّة، غير حكومية، غير حزبية، تسعى للمساهمة في بناء حاضر ومستقبل سوريا

المعارضة تبدي استعدادها للتفاوض مباشرة مع وفد النظام.. والجميع ينتظر وصول الاخير

15

عبرت الهيئة العليا للمفاوضات، التي تمثل وفد المعارضة الى جنيف، عن استعدادها لمفاوضات مباشرة مع وفد نظام الأسد، عقب دعوة المبعوث الأممي الى سوريا، “ستيفان دي ميستورا”، لطرفي المفاوضات، بإجراء محادثات مباشرة للمرة الأولى.

وكان المبعوث الأممي، قال بعد اجتماعه مع وفد المعارضة برئاسة “نصر الحريري”، أمس الثلاثاء، “سنعرض عليهم الأمر (المحادثات المباشرة) سنرى إن كان ذلك سيحدث. لكننا سنعرضه”.

وقال رئيس الهيئة والناطق باسم وفد المعارضة إلى جنيف، “يحيى العريضي”، “لم تعد لدى نظام الأسد الآن حجة أن المعارضة متشرذمة. نحن متحدون ومستعدون للتفاوض مباشرة مع الطرف الآخر”.

وانطلقت محادثات جنيف بجولتها الثامنة، يوم أمس، وسط تأخر وصول وفد نظام الأسد، الذي من المتوقع أن ينضم اليوم إلى المحادثات بعدما رفض الحضور أمس احتجاجاً على إعلان المعارضة تمسكها بتنحي “بشار الأسد”.

والتقى الحريري ووفد المعارضة، مساء الثلاثاء، بمساعد وزير الخارجية الأميركية “ديفيد ساترفيلد”، ووزير شؤون الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية “إليستر بيرت”، وأعربا عن دعمهما عملية انتقال سياسي في سورية تحت رعاية الأمم المتحدة وبموجب مسار جنيف، واصفين أي عملية خارج جنيف بـ “غير شرعية”.

وقلت وكالة الأنباء التابعة لنظام الأسد، أن وفد الأسد سيصل إلى جنيف لحضور اليوم الثاني من محادثات السلام، برئاسة “بشار الجعفري” مندوب النظام لدى الأمم المتحدة وكبير المفاوضين.

المصدر وكالات

تعليقات