مؤسّسة أكاديميّة بحثيّة فكريّة مستقلّة، غير حكومية، غير حزبية، تسعى للمساهمة في بناء حاضر ومستقبل سوريا

الخارجية الإيرانية : إيران انهكت من الحرب في سوريا.. ونسعى لوقفها في مفاوضات استانة

51

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني، “حسين جابر الانصاري”، أن اجتماعات أستانا تعد تحولا لوضع حد للحرب السورية، ورأى أن ما يميز أستانا هو التعاون بين جميع الأطراف حتى المتنافسة منها لحل القضية، والعمل ضمن إطار محدد وأهداف مشتركة.

 

وقال أنصاري، يوم أمس السبت، إن إستراتيجية بلاده هي وضع حد للحرب المنهكة الدائرة في سوريا والعراق. وأوضح أنصاري أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدي إلى إنهاك إيران وحلفائها في المنطقة، وإلى إنهاك القوى الأخرى هناك.

 

وقالت وزارة خارجية كزاخستان الجمعة إن الجولة المقبلة من محادثات أستانا ستجرى يومي 14 و15 سبتمبر/أيلول الحالي، وستركز على القوات التي تعتزم الدول الثلاث نشرها هناك، ولفتت الى ان الدول الضامنة لمباحثات أستانا (روسيا وتركيا وإيران) تعتزم في الاجتماع المقبل مراجعة وثائق تتعلق بعمل قوات مراقبة وقف العنف، وأن تواصل العمل من أجل الاتفاق على تشكيل هذه القوات في إدلب.

 

وكانت العاصمة الإيرانية طهران قد استقبلت يوم 8 أغسطس/آب الماضي لقاء جمع خبراء من روسيا وتركيا وإيران تمهيدا لجولة جديدة من مفاوضات أستانا التي تناقش الجوانب العسكرية والسياسية في الحرب بين نظام الأسد والمعارضة السورية .

المصدر وكالات

تعليقات