مؤسّسة أكاديميّة بحثيّة فكريّة مستقلّة، غير حكومية، غير حزبية، تسعى للمساهمة في بناء حاضر ومستقبل سوريا

أطباء بلا حدود تطالب المجتمع الدولي بزيادة تمويل الرعاية الصحية للاجئين السوريين

6

حثت منظمة أطباء بلا حدود الدولية، المجتمع الدولي على زيادة التمويل المخصص للرعاية الصحية للاجئين السوريين في المنطقة، بعد إصدار الحكومة الأردنية قرار رفع تكاليف الرعاية الطبية للاجئين السوريين.

جاء تقرير المنظمة قبيل مؤتمر بروكسل، الذي سينطلق، اليوم الثلاثاء، والذي يهدف إلى حشد الدعم الإنساني لضحايا الحرب السورية، والذي يشارك فيه 80 وفداً من الدول ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات غير الحكومية.

ويشارك في المؤتمر الذي يستضيفه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لمدة يومين، أكثر من 200 منظمة غير حكومية في مناقشات ستقدم توصيات ملموسة ستطرح بعد ذلك للنقاش من جانب وفود رفيعة المستوى في اليو

واعتبرت المنظمة أن القرار الصادر حديثاً في الأردن، والمتضمن رفع تكاليف الرعاية الصحية الحكومية للاجئين السوريين قد يؤثر على إمكانية وصولهم إلى الرعاية الصحية ويؤدي إلى تفاقم احتياجاتهم.

وقالت المنظمة، إن إلغاء الخدمات الصحية المدعومة للاجئين السوريين في الأردن في شهر فبراير/شباط يعني الآن أنهم سيضطرون إلى دفع 80% من “التعرفة الخاصة بالأجانب” – والتي تمثل ارتفاعاً في تكلفة الرعاية الصحية الحكومية بنسبة ضعفين إلى خمسة أضعاف.

وقال رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في الأردن، “بريت ديفيس “، “نحن قلقون حيال العائلات السورية التي قد تبدأ بإعطاء أولوية أقل للجوء إلى الرعاية الصحية لهم ولعائلاتهم نظراً للتكاليف المعيشية الأخرى التي يتحملونها. وقد يلجأ السوريون إلى اتخاذ إجراءات تكييفية منها القيام بتطبيب أنفسهم أو اتخاذ وسائل أخرى أقل كلفة قد تكون غير ملائمة أو حتى مؤذية.”

وأشارت أطباء بلا حدود الى أنه بحسب استبيان أجرته في العام 2016 حول الوصول إلى الرعاية الصحية، فهناك 30.2% من الراشدين الذين هم بحاجة إلى الرعاية الطبية لم يسعوا للحصول عليها، والسبب عدم تمكنهم من تحمل تكاليفها.

ولفتت المنظمة الى أن بعض اللاجئين يتوجهون إلى الصيدليات مباشرةً بغية تجنب تكلفة الاستشارات الطبية، كما بتوا يبحثون عن خدمات الرعاية الصحية المجانية، إذ ارتفع الطلب على خدمات برامج الأمومة والرعاية الصحية الأساسية التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود بنسبة 20% في شهر آذار/مارس، وأصبح بعض اللاجئين يأتون من مناطق بعيدة بحثاً عن هذه الخدمات المجانية.

تعليقات